دائما وابدا نرى المدلس كمال الحيدري ياتي بروايات ضعيفة من كتب اهل السنة ويحتج بها لغرض تمشية اموره
الوثيقة :
ناتي الى تفصيل هذه الرواية :
وردت في ثلاث مواضع :
اولا :مصنف ابن أبي شيبة - كتاب المغازي
حديث المعراج حين أسري بالنبي عليه السلام - حديث : 35893
حدثنا الحسن بن موسى ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن أبي الصلت ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رأيت ليلة أسري بي لما انتهينا إلى السماء السابعة فنظرت فوقي فإذا أنا برعد وبرق وصواعق , قال : وأتيت على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم , فقلت : من هؤلاء يا جبريل , قال , هؤلاء أكلة الربا , فلما نزلت إلى السماء الدنيا نظرت أسفل مني فإذا برهج ودخان وأصوات , فقلت ما هذا يا جبريل ؟ قال : هذه الشياطين يحومون على أعين بني آدم , لا يتفكروا في ملكوت السموات والأرض , ولولا ذاك لرأوا العجائب "
ثانيا :مسند أحمد بن حنبل - ومن مسند بني هاشم
مسند أبي هريرة رضي الله عنه - حديث : 8436
حدثنا حسن ، وعفان المعنى ، قالا : حدثنا حماد ، عن علي بن زيد ، قال عفان : حدثنا حماد ، أنبأنا علي بن زيد ، عن أبي الصلت ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رأيت ليلة أسري بي ، لما انتهينا إلى السماء السابعة فنظرت فوق - قال عفان : فوقي - فإذا أنا برعد وبرق وصواعق " ، قال : " فأتيت على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم ، قلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء أكلة الربا ، فلما نزلت إلى السماء الدنيا ، نظرت أسفل مني فإذا أنا برهج ودخان وأصوات ، فقلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال : هذه الشياطين يحرفون على أعين بني آدم ، أن لا يتفكروا في ملكوت السماوات والأرض ، ولولا ذلك لرأوا العجائب "
ثالثا :مسند أحمد بن حنبل - ومن مسند بني هاشم
مسند أبي هريرة رضي الله عنه - حديث : 8554
حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، حدثنا حماد ، عن علي بن زيد ، عن أبي الصلت ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " انتهيت إلى السماء السابعة فنظرت ، فإذا أنا فوقي برعد وصواعق ، ثم أتيت على قوم بطونهم كالبيوت ، فيها الحيات ترى من خارج بطونهم ، فقلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء أكلة الربا ، فلما نزلت ، وانتهيت إلى سماء الدنيا ، فإذا أنا برهج ودخان وأصوات ، فقلت : من هؤلاء ؟ قال : الشياطين يحرفون على أعين بني آدم ، أن لا يتفكروا في ملكوت السماوات والأرض ، ولولا ذلك لرأت العجائب "
ملاحظة : أخرجه أحمد 2/353(8625) قال : حدَّثنا حسن وعفان . وفي 2/363(7842) قال : حدَّثنا عبد الصمد بن عبد الوارث. و"ابن ماجة" 2273 قال : حدَّثنا أبو بكر بن أبي شَيْبة ، قال : حدَّثنا الحسن بن موسى.
ثلاثتهم (حسن ، وعفان ، وعبد الصمد) عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عَنْ أَبِي الصلت ، فذكره.
اقول (عراقي سني وافتخر): هذه الروايات لاتصح لوجود علي بن زيد بن جدعان وايظا ابي صلت فيه ... ولا اعلم له طرقا اخرى .. والله اعلم
ناتي الى ترجمة الروايين علي بن زيد بن جدعان وابي صلت
اولا : علي بن زيد بن جدعان
وهو :علي بن زيد بن جدعان وهو علي بن زيد بن عبد الله بن أبي مليكة واسمه : زهير بن عبد الله بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي أبو الحسن البصري المكفوف مكي الأصل
واقوال العلماء فيه :
الذهبي في الكاشف : " أحد الحفاظ ، و ليس بالثبت "
الدارقطني : "أنا أقف فيه ، لا يزال عندي فيه لين ."
يعقوب بن شيبة : " ثقة ، صالح الحديث ، وإلى اللين ما هو ."
حماد بن زيد : " حدثنا علي بن زيد ، وكان يقلب الأحاديث. "
الترمذي : "صدوق إلا أنه ربما رفع الشيء الذي ( يوقفه ) غيره"
ابن حجر في التقريب : "ضعيف"
النسائي : "ضعيف"
يحيى بن معين : "قال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس بذاك . قال مرة أخرى : ضعيف في كل شيء"
وايظا قال : "قال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء ."
وقال في موضع آخر : "ليس بحجة ."
قال في موضع آخر : "علي بن زيد أحب إليَّ من ابن عقيل ومن عاصم بن عبيد الله ."
وايظا قال : "قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين : ليس بذاك القوي"
وايظا : "قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف ."
سفيان بن عينة : "قال أبو معمر القطيعي : كان ابن عيينة يضعِّف ابن عقيل وعاصم بن عبيد الله وعلي بن زيد."
احمد بن حنبل : "قال أيوب بن إسحاق بن سافري : سألت أحمد عن علي بن زيد فقال : ليس بشيء"
وايظا قال : "قال حنبل بن إسحاق بن حنبل : سمعت أبا عبد الله يقول : علي بن زيد ضعيف الحديث"
وايظا قال : "قال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه : ليس بالقوي وقد روى الناس عنه."
يزيد بن زريع : "قال محمد بن المنهال : سمعت يزيد بن زريع يقول : لقد رأيت علي بن زيد ، ولم أحمل عنه ، فإنه كان رافضيًّا ."
شعبة : "قال معاذ بن معاذ ، عن شعبة : حدثنا علي بن زيد قبل أن يختلط"
محمد بن سعد : "كان كثير الحديث ، وفيه ضعف ، ولا يحتج به"
ابو بكر بن خزيمة : "لا أحتج به لسوء حفظه"
ابو احمد بن عدي : "لم أر أحدًا من البصريين وغيرهم امتنعوا من الرواية عنه ، وكان يغلى في التشيع في جملة أهل البصرة ، ومع ضعفه يكتب حديثه ."
ابو احمد الحاكم : "ليس بالمتين عندهم"
ابو زرعة : "ليس بقوي"
ابو حاتم الرازي : "ليس بقوي ، يكتب حديثه ولا يحتج به ، وهو أحب إليَّ من يزيد ، كان يتشيع"
ابراهيم بن يعقوب الجوزجاني : "واهي الحديث ، ضعيف ، فيه ميل عن القصد ، لا يحتج بحديثه"
احمد بن عبد الله العجلي : "كتب حديثه ، وليس بالقوي . وقال في موضع آخر : كان يتشيع ، لا بأس به ."
والثاني: ابي صلت
ابن حجر في التقريب : "مجهول"
والحمدلله على نعمة الاسلام
الوثيقة :
ناتي الى تفصيل هذه الرواية :
وردت في ثلاث مواضع :
اولا :مصنف ابن أبي شيبة - كتاب المغازي
حديث المعراج حين أسري بالنبي عليه السلام - حديث : 35893
حدثنا الحسن بن موسى ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن أبي الصلت ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رأيت ليلة أسري بي لما انتهينا إلى السماء السابعة فنظرت فوقي فإذا أنا برعد وبرق وصواعق , قال : وأتيت على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم , فقلت : من هؤلاء يا جبريل , قال , هؤلاء أكلة الربا , فلما نزلت إلى السماء الدنيا نظرت أسفل مني فإذا برهج ودخان وأصوات , فقلت ما هذا يا جبريل ؟ قال : هذه الشياطين يحومون على أعين بني آدم , لا يتفكروا في ملكوت السموات والأرض , ولولا ذاك لرأوا العجائب "
ثانيا :مسند أحمد بن حنبل - ومن مسند بني هاشم
مسند أبي هريرة رضي الله عنه - حديث : 8436
حدثنا حسن ، وعفان المعنى ، قالا : حدثنا حماد ، عن علي بن زيد ، قال عفان : حدثنا حماد ، أنبأنا علي بن زيد ، عن أبي الصلت ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رأيت ليلة أسري بي ، لما انتهينا إلى السماء السابعة فنظرت فوق - قال عفان : فوقي - فإذا أنا برعد وبرق وصواعق " ، قال : " فأتيت على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم ، قلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء أكلة الربا ، فلما نزلت إلى السماء الدنيا ، نظرت أسفل مني فإذا أنا برهج ودخان وأصوات ، فقلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال : هذه الشياطين يحرفون على أعين بني آدم ، أن لا يتفكروا في ملكوت السماوات والأرض ، ولولا ذلك لرأوا العجائب "
ثالثا :مسند أحمد بن حنبل - ومن مسند بني هاشم
مسند أبي هريرة رضي الله عنه - حديث : 8554
حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، حدثنا حماد ، عن علي بن زيد ، عن أبي الصلت ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " انتهيت إلى السماء السابعة فنظرت ، فإذا أنا فوقي برعد وصواعق ، ثم أتيت على قوم بطونهم كالبيوت ، فيها الحيات ترى من خارج بطونهم ، فقلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء أكلة الربا ، فلما نزلت ، وانتهيت إلى سماء الدنيا ، فإذا أنا برهج ودخان وأصوات ، فقلت : من هؤلاء ؟ قال : الشياطين يحرفون على أعين بني آدم ، أن لا يتفكروا في ملكوت السماوات والأرض ، ولولا ذلك لرأت العجائب "
ملاحظة : أخرجه أحمد 2/353(8625) قال : حدَّثنا حسن وعفان . وفي 2/363(7842) قال : حدَّثنا عبد الصمد بن عبد الوارث. و"ابن ماجة" 2273 قال : حدَّثنا أبو بكر بن أبي شَيْبة ، قال : حدَّثنا الحسن بن موسى.
ثلاثتهم (حسن ، وعفان ، وعبد الصمد) عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عَنْ أَبِي الصلت ، فذكره.
اقول (عراقي سني وافتخر): هذه الروايات لاتصح لوجود علي بن زيد بن جدعان وايظا ابي صلت فيه ... ولا اعلم له طرقا اخرى .. والله اعلم
ناتي الى ترجمة الروايين علي بن زيد بن جدعان وابي صلت
اولا : علي بن زيد بن جدعان
وهو :علي بن زيد بن جدعان وهو علي بن زيد بن عبد الله بن أبي مليكة واسمه : زهير بن عبد الله بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي أبو الحسن البصري المكفوف مكي الأصل
واقوال العلماء فيه :
الذهبي في الكاشف : " أحد الحفاظ ، و ليس بالثبت "
الدارقطني : "أنا أقف فيه ، لا يزال عندي فيه لين ."
يعقوب بن شيبة : " ثقة ، صالح الحديث ، وإلى اللين ما هو ."
حماد بن زيد : " حدثنا علي بن زيد ، وكان يقلب الأحاديث. "
الترمذي : "صدوق إلا أنه ربما رفع الشيء الذي ( يوقفه ) غيره"
ابن حجر في التقريب : "ضعيف"
النسائي : "ضعيف"
يحيى بن معين : "قال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس بذاك . قال مرة أخرى : ضعيف في كل شيء"
وايظا قال : "قال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء ."
وقال في موضع آخر : "ليس بحجة ."
قال في موضع آخر : "علي بن زيد أحب إليَّ من ابن عقيل ومن عاصم بن عبيد الله ."
وايظا قال : "قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين : ليس بذاك القوي"
وايظا : "قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف ."
سفيان بن عينة : "قال أبو معمر القطيعي : كان ابن عيينة يضعِّف ابن عقيل وعاصم بن عبيد الله وعلي بن زيد."
احمد بن حنبل : "قال أيوب بن إسحاق بن سافري : سألت أحمد عن علي بن زيد فقال : ليس بشيء"
وايظا قال : "قال حنبل بن إسحاق بن حنبل : سمعت أبا عبد الله يقول : علي بن زيد ضعيف الحديث"
وايظا قال : "قال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه : ليس بالقوي وقد روى الناس عنه."
يزيد بن زريع : "قال محمد بن المنهال : سمعت يزيد بن زريع يقول : لقد رأيت علي بن زيد ، ولم أحمل عنه ، فإنه كان رافضيًّا ."
شعبة : "قال معاذ بن معاذ ، عن شعبة : حدثنا علي بن زيد قبل أن يختلط"
محمد بن سعد : "كان كثير الحديث ، وفيه ضعف ، ولا يحتج به"
ابو بكر بن خزيمة : "لا أحتج به لسوء حفظه"
ابو احمد بن عدي : "لم أر أحدًا من البصريين وغيرهم امتنعوا من الرواية عنه ، وكان يغلى في التشيع في جملة أهل البصرة ، ومع ضعفه يكتب حديثه ."
ابو احمد الحاكم : "ليس بالمتين عندهم"
ابو زرعة : "ليس بقوي"
ابو حاتم الرازي : "ليس بقوي ، يكتب حديثه ولا يحتج به ، وهو أحب إليَّ من يزيد ، كان يتشيع"
ابراهيم بن يعقوب الجوزجاني : "واهي الحديث ، ضعيف ، فيه ميل عن القصد ، لا يحتج بحديثه"
احمد بن عبد الله العجلي : "كتب حديثه ، وليس بالقوي . وقال في موضع آخر : كان يتشيع ، لا بأس به ."
والثاني: ابي صلت
ابن حجر في التقريب : "مجهول"
والحمدلله على نعمة الاسلام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق