اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ومن والاهم باحسان الى يوم الدين اما بعد :
فهذه فيض من غيض من تدليسات واكاذيب علي الكوراني والرد عليه :
ناتي الى معرفة صحة الروايتين سندا ومتنا :
الرواية الاولى :وَأَنْبَأَنَا أَبُو طاهر الحنائي، قال: أخبرنا الأهوازي، قال: حدثنا أبو حفص بن سلمون، قال: حدثنا عمرو بن عثمان، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف الأصبهاني، قال: حدثنا شعيب بن بيان الصفار، قال: حدثنا عِمْرَانُ الْقَطَّانُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا كان يوم الجمعة ينزل الله بين الأذان والإقامة عليه رداء مكتوب عليه {إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا} يقف فِي قِبْلَةِ كُلِّ مُؤْمِنٍ مُقبِلا عَلَيْهِ، فَإِذَا سَلَّمَ الإِمَامُ صَعَدَ إِلَى السَّمَاءِ.
الرواية الثانية :وَبِهِ إِلَى عمر بْنِ سَلَمُونٍ بِإِسْنَادٍ ذَكَرَهُ، عَنْ أَسْمَاءَ، مَرْفُوعًا: " رَأَيْتُ رَبِّي بِعَرَفَاتٍ عَلَى جَمَلٍ أَحْمَرَ عَلَيْهِ إِزَارٌ "
جاء في كتاب :
الكتاب: تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام
المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)
المحقق: الدكتور بشار عوّاد معروف
جزء : 9, صفحة : 677
ما نصه :
" وَهَذَانِ وَاللَّهِ مَوْضُوعَانِ( اي يقصد الروايتين اعلاه بعد ان ذكره )، وَحَدُّ السُّوفِسْطَائِيِّ أَنْ يُشَكَّ فِي وَضْعِ هَذِهِ الأَحَادِيثِ.
قال الكتّانيّ: وكان الأهوازيّ مُكثرًا من الحديث، وصنَّف الكثير في القراءات، وكان حسن التّصنيف، وفي أسانيد القراءات لهُ غرائب يُذكَر أنّهُ أخذها روايةً وتلاوةً، وتُوُفِّي في ذي الحجّة.
وزاد غيره: في رابع ذي الحجّة.
وقد وهّاه ابن خيرون، ورماه ابن عساكر بالكذِب غير مرَّة في كتابه " تبيين كذِب المُفتري "، وقال: رماه اللَّه بالدَّاء الأكبر. انتهى
اقول انا العراقي: نلاحظ ان العلامة شمس الدين الذهبي قد حكم بوضع الروايتين اعلاه .. فكيف تكذب يا كوراني وتقول ان اهل السنة يعترفون بهذه الرواية او ان تقول ان اهل السنة مجسمون !!!
جاء هذه الرواية في ترجمة الحسن بن علي بن إبراهيم بن يزداد الأستاذ أبو علي الأهوازي المقرئ وكما يلي :الكتاب : لسان الميزان
المؤلف : ابن حجر العسقلاني
الجزء :1 , الصفحة :303 ما نصه :
" الحسن بن علي بن إبراهيم بن يزداد الأستاذ أبو علي الأهوازي المقرئ: صاحب التصانيف ومقرئ الشام ولد سنة اثنتين وستين وثلاثمائة. [( قرأ على جماعة لا يعرفون إلا من جهته وروى الكثير وصنف كتاباً في الصفات لو لم يجمعه لكان خيراً له فإنه أتى فيه بموضوعات وفضائح وكان يحط على الأشعري(1)]وجمع تأليفاً في ثلبه. قال علي بن الخضر العثماني: تكلموا في أبي علي الأهوازي وظهر له تصانيف زعموا أنه كذب فيها و(2)مما في الصفات له: حدثنا أبو حفص بن سلمون حدثنا عمرو بن عثمان حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف الأصبهاني حدثنا شعيب بن بيان الصفار حدثنا عمران القطان عن قتادة عن أنس رضي الله عنه مرفوعاً: " إذا كان يوم الجمعة ينزل الله بين الأذان والإقامة عليه رداء مكتوب عليه: إنني أنا الله لا إله إلا أنا يقف في قبلة كل مؤمن مقبلاً عليه فإذا سلم الإمام صعد إلى السماء " وروى عن ابن سلمون بإسناد له: رأيت ربي بعرفات على جمل أحمر عليه إزار. وذكر أحمد بن منصور بن قيس أن أبا علي لما ظهر منه الإكثار من الروايات في القراءات اتهم فرحل رشأ بن نظيف وأبو القاسم بن الفرات ووصلوا إلى بغداد وقرأوا على الشيوخ الذين روى عنهم الأهوازي وجاؤوا بالإجازات فمضى الأهوازي إليهم وسألهم أن يروه تلك الخطوط فأخذها وغير أسماء من سمى ليستر دعواه(3) فعادت عليه بركة القرآن فلم يفتضح فعوتب أبو ظاهر الواسطي في القراءة على الأهوازي فقال: أقرأ عليه العلم ولا أصدقه في حرف واحد وقال الكتاني: اجتمعت بأبي القاسم اللالكائي فسألته عن أبي علي الأهوازي فقال: لو سلم من الروايات في القراءات وقد روى أبو بكر الخطيب بقلة ورع عن الأهوازي عن أحمد بن علي الأطرابلسي عن القاضي عبد الله بن الحسن بن غالب عن البغوي عن هدبة بن خالد عن حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس عن أبي رزين مرفوعاً: " رأيت ربي بمنى على جمل أورق عليه جبة "
قال أبو القاسم بن عساكر: المتهم به الأهوازي(4) وذكره أبو الفضل بن خيرون فوهاه (5)وقال الحافظ عبد الله بن أحمد السمرقندي: قال لنا الحافظ أبو بكر الخطيب: أبو علي الأهوازي كذاب في الحديث والقراءات جميعاً (6)وقال ابن عساكر في تبيين كذب المفتري: لا يستبعدن جاهل كذب الأهوازي فيما أورده من تلك الحكايات فقد كان من أكذب الناس فيما يدعي من الروايات في القراءات(7).......... " انتهى
الهوامش من تعليقاتي ( عراقي سني وفتخر ) :(1) انظر ما بين [ ] هو كلام العلامة ابن حجر قائلا انه ( اي الاهوازي ) قد صنف كتابا في الصفات لو لم يجمعه لكان خيرا له
قلت : هذا يعني على عدم رضا ابن حجر لكتاب الصفات للاهوازي لانه روى الموضوعات والفضائح ومن ضمنها الرواية المذكورة اعلاه
(2) كلام الكوراني يبدء بعد هذه النقطة اذ هو بتر الكلام الاول وهذا من اعمالهم المشينة في تحريف الكلم وبترها
(3) لاحظ ان الاهوازي كان يغير اسماء ما في بعض المخطوطات .. فكيف يكون هذا حجة !! ؟؟
(4) ذكره ابن العساكر من المتهمين
(5) الاهوازي (واه) عند أبو الفضل بن خيرون
(6) الخطيب البغدادي كذبه
(7) والقول الفصل فيما قيل عنه انه كذاب مفتري يروي الحكايات ويدعيه
والحمد لله على نعمة الاسلام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق