بسم الله الرحمن الرحيم . .
كتبه الاخ : الواثق - المصدر : منتديات الرحماء الاسلامية
تمهيد :
* شبهة " الشاب الأمرد " شبهة مستهلكة قديمة أشبعت بحثا وردا , ومناطها رواية صححها البعض وضعفها آخرون , كما قد يصححالمجلسي رواية ويضعفها البهبودي . . . و الأهم من هذا كله كيف تفهم هذه الرواية ؟!
تنبيه :
- يحاول بعض المخالفين - هداهم الله - التلبيس ع الناس بأن أصل النزاع هو قضية هل صحح ابن تيمية الخبر أو لم يصححه ؟! حتى يجعلوا من إثبات التصحيح انتصار وهمي لهم وافحاما لخصومهم !! وهكذا يتم اختزال القضية في هذا المحور !. .
- والحال أن تصحيح الخبر لا يساوي تصحيح الفهم الخاطئ الذي يتخيله المخالف في ذهنه ثم ينسبه ظلما لإبن تيمية , كما يفرق القوم بين تصحيح رواية في التحريف وبين فهمها ونسبة الإعتقاد إلى مصححها . .
نظرية ابن تيمية ببساطة :
كما أن يوسف - عليه السلام - رأى في منامه ( شمس تسجد له )
ولم يستلزم هذا أن يكون في الخارج أو الواقع أو الحقيقة أي شمس تسجد له . .
فكذا الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - رأى في منامه ( شاب أمرد ) - على فرض تصحيحه للرواية - .
ولم يستلزم هذا أن يكون في الخارج أو الواقع او الحقيقة أي شاب أمرد . .
- يبقى مسألة تتفق معه ع الإمكان او تختلف هذا بحث آخر . .
- المهم هنا : أن يعلم ما هو القدر الذي أثبته ابن تيمية وأجازه وعلى أي نحو أجازه , هل بنحو أن يكون في الخارج معبودا بهذه الصفة حتى يقال أنه عابدا لهكذا معبود , أم لا . .
مواضيع لها صلة :
الموقف الحقيقي لـ"ابن تيمية" من التشبيه والتجسيم مما لم يظهره المخالف [ وثائق مصورة ]
عاجل : صدر المتألهين يعتقد بالتشبيه وأن آدم على صورة الله/على ذمة الاحسائي [ وثيقة ]
والآن مع الوثائق المصورة :
# الوثيقة الأولى :
# النص المفرغ :
بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية (1 / 327):
وقول من يقول: ما خطر بالبال، أو دار في الخيال فالله بخلافه، ونحو ذلك إذا حمل على مثل هذا كان محملًا صحيحًا، فلا نعتقد أن ما تخيله الإنسان في منامه أو يقظته من الصور، أن الله في نفسه مثل ذلك، فإنه ليس هو في نفسه مثل ذلك، بل نفس الجن والملائكة، لا يتصورها الإنسان، ويتخيلها على حقيقتها، بل هي على خلاف ما يتخيله، ويتصوره في منامه ويقظته. وإن كان ما رآه مناسبًا مشابهًا لها؛ فالله تعالى أجل وأعظم . أ.هـ
# الوثيقة الثانية :
# النص المفرغ :
درء تعارض العقل والنقل (10 / 307):
وإذا كان الله ليس من جنس الماء والهواء، ولا الروح المنفوخة فينا، ولا من جنس الملائكة، ولا الأفلاك، فلأن لا يكون من جنس بدن الإنسان ولحمه وعصبه وعظامه، ويده ورجله ووجهه، وغير ذلك من أعضائه وأبعاضه، أولى وأحرى. أ.هـ
أقول ( الواثق ) :
- ابن تيمية ينكر أن يكون الله - جل شأنه - من جنس بدن الإنسان ووجهه و . .
- وكل ( شاب أمرد ) إنسان . .
فالنتيجة :
إبن تيمية ينكر أن يكون الله - جل شأنه - شاب أمرد . .
للمنصفين فقط . .
# الوثيقة الثالثة :
# النص المفرغ :
منهاج السنة النبوية (2 / 633):
. . . وَلَا أَنَّهُ يَنْزِلُ فِي شَكْلِ أَمْرَدَ بَلْ لَا يُوجَدُ فِي الْآثَارِ شَيْءٌ مِنْ هَذَا الْهَذَيَانِ . أ.هـ
أقول ( الواثق ) :
لو كان ابن تيمية يعتقد أن ربه - والعياذ بالله - شابا أمرد لما جعل نزوله على شكل أمرد من الهذيان لأنه يعتقد بالنزول أصلا فلم يبقى إلا قضية شكل الأمرد !
ولكنه : جعل هذا الكلام من الهذيان .
فالنتيجة : ابن تيمية لا يعتقد بان معبوده شاب أمرد . .
بعبارة أخرى :
لو كان يعتقد بالشاب الأمرد لدافع قائلا : كما أن نزوله ليس كنزولنا فكذا أمرد ليس كالمرد !!
والحال أنه عبر عنه بالهذيان . .
فافهم واغتنم عافاك الله . .
# الوثيقة الرابعة :
# النص المفرغ :
الاستقامة (2 / 195):
وَفِيهِمْ من يتَأَوَّل قَوْله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم " رَأَيْت رَبِّي فِي أحسن صُورَة وَفِي صُورَة كَذَا وَكَذَا " وَيجْعَل الْأَمْرَد ربه !!!! . أ.هـ
أقول ( الواثق ) :
ابن تيمية يسوق الكلام هنا منكراً لا مقرراً
وتلاحظون :
- ابن تيمية ينكر على من يستدل برواية ( رأيت ربي في صورة كذا ) .
- ويعتقد أن ربه ( شاب أمرد ).
- إذا هناك فرق بين تصحيحه للخبر - على فرضه - وبين فهمه للخبر .
علماً : أن هذه الوثيقة صفحتين تم دمجهم حتى لا ينقطع كلام المصنف الذي هو محل الشاهد بعيدا عن الهامش , وهذا النص مستفاد من الأخ " جاويش " وفقه الله .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق