بحث في المدونة

الخميس، 26 يناير 2012

قول عائشة نزلت فعدة من أيام أخر متتابعات فسقطت متتابعات


قول عائشة نزلت فعدة من أيام أخر متتابعات فسقطت متتابعات 
الراوي: محمد بن مسلم بن شهاب الزهري المحدث: الدارقطني - المصدر: سنن الدارقطني - الصفحة أو الرقم: 2/414
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
بسم الله ناتي الى نسف شبهات الروافض واذيالهم
نقول : ويمثلون على ذلك بكلمة ((متتابعات)) الواردة في مصحفي عبدالله بن مسعود، وأبي بن كعب (رضوان الله عليهما).

أ ـ ففي مصحف ابن مسعود وردت كلمة متتابعات في آخر آية اليمين، وهي قوله تعالى: (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام) سورة المائدة/ آية 89وفي مصحف ابن مسعود بزيادة: ((متتابعات)).

ب ـ وفي مصحف أبي بن كعب وردت هذه الكلمة متتابعات في آية الصوم، وهي قوله تعالى: (فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر) سورة البقرة/ آية 184وفي مصحف أبي بن كعب بزيادة: ((متتابعات)).

تفنيد هذه الشبهات:
أولاًإن هذا مخالف لما ثبت نقله بالتواتر من القرآن، فإن ورود كلمة متتابعات في مصحف ابن مسعود غير متواتر، ومنقول بالشهرة. وإن ما نقل عن مصحف أبي بن كعب منقول بخبر الآحاد، وليس بالتواتر.

ثانياً: عن ورود كلمة متتابعات في مصحفي ابن مسعود، وأبي بن كعب هي من قبيل التفسير، والإيضاح، والشرح، والتفصيل للجمل باتفاق جميع العلماء.

ثالثاًعدم صحة الروايات المنسوبة إلى الصحابيين الجليلين. فلم يرد أبداً أنهما ادعيا أن كلمة متتابعات الموجودة في مصحفيهما هي قرآن، ولم يثبت أنهما قصدا بنيتهما أن هذه الكلمة من القرآن.

رابعاًإن الادعاء بأن كلمة متتابعات من القرآن هو في حد ذاته مخالف لإجماع الأمة. ولا يعقل أبداً أن ينفرد هذان الصحابيان بقرآن مثل هذا يدعيانه خروجاً على إجماع الأمة والصحابة.

وأما الذي روي عن عائشة ، أنها قالت : نزلت : " فعدة من أيام أخر متتابعات " فسقطت متتابعات ، فإنما أرادت به نسخت ، وسقط حكمها ، ورفعت تلاوتها ،

وروينا عن ابن عمر ، أنه كان لا يفرق قضاء رمضان ، وعن علي قال : يتابع ، وروي عن علي ، أنه كان يكره قضاء رمضان في عشر ذي الحجة ،
فقيل : إنما كرهه لئلا ينقطع التتابع بيوم النحر ، وأيام التشريق ،
روينا عن عمر ، أنه قال : ما من أيام أحب إلي أن أقضي فيها شهر رمضان من أيام العشر ،
وروينا عن أبي هريرة ، أنه أمر رجلا بقضاء في العشر ، وقال : ابدأ بحق الله *





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق