بحث في المدونة

الجمعة، 24 أغسطس 2012

عصم الله الصحابة من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين .

إن من سخافة الفهم وركاكة التعبير أن يفهم قول أعلام الدين وأئمة المسلمين على غير منزلهِ وصحيحهِ , فيأتون بالنصوص فيلوون أعناقها لتتماشى مع ما تريد الأهواء وهذا إن دل على شيء فيدل على أن هؤلاء القوم لا نصيب لهم من العلم , وأن البضاعة التي يحملونها كاسدة لا قيمة لها وليس بالغريب ما وقعوا فيه من الضلالات , فإنهم كما قال من أثق بهم " لصوص المزابل أخزاهم الله " فلا يميزون بين الغث والسمين , ولا يميزون بين الصحيح والسقيم والله تعالى المستعان , فبين يدي قول شيخ الإسلام إبن تيمية في حق أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رماهُ أعداء الله بأنه يعتقد بالعصمة التي يعتقدونها لأئمتهم فتعس وضل هذا الرافضي .

قال ذهبي العصر شيخنا المعلمي في الأنوار الكاشفة : 
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في رده على الاخنائي ص163 : (( فلا يعرف من من الصحابة من كان يعتمد الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن كان فيهم من له ذنوب لكن هذا الباب مما عصمهم الله فيه )) . إ.هـ. نعم عصم الله تبارك وتعالى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم , فهل هي مثل العصمة التي تدعونها للأئمة المعصومين كما تسمونهم فرضي الله عنهم هم منكم براء ..

ثم يتابع قولهُ رحمه الله قائلاً : " "قد ينفر بعض الناس من لفظة (( العصمة )) !! وإنما المقصود أن الله عز وجل وفاء بما تكفل به من حفظ دينه وشريعته هيأ من الأسباب ما حفظهم به وبتوفيقه سبحانه من أن يتعمد أحد منهم الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. فإن قيل: فلماذا لم يحفظهم الله تعالى من الخطأ ؟ .قلت : الخطأ إذا وقع من أحد منهم فإن الله تعالى يهيئ ما يُوقف به عليه، وتبقى الثقة به قائمة في سائر الأحاديث التي حدَّثَ بها مما لم يظهر فيه خطأ، فأما تعمد الكذب فإنه إن وقع في حديث واحد لزم إهدار الأحاديث التي عند ذاك الرجل كلها، وقد تكون عنده أحاديث ليست عند غيره."إ.هـ. إنتهى كلامه رحمه الله تعالى في الأنوار الكاشفة . فهذه عقيدة الطائفة المنصورة فلسنا ممن يعتقد العصمة المطلقة بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه لا عصمة بعد الأنبياء ولكن ما قولكم في العصمة التي تقولونها في أهل البيت عصمة من الخطأ والنسيان والزلل وما إلي ذلك فهل هذه الصفات خرجت عن نطاق العصمة بكثير فذهبت لتكون إلوهية والعياذ بالله .


كتبه / 
تقي الدين السني


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق